كيف يمكنك الاستفادة من معارض التوظيف ؟






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
بين فترة وفترة نسمع عن معرض توظيف و كلام كثير إن معارض التوظيف شكل و دعاية وغير فعالة.
في هذه التدوينة بحاول أذكر نقاط مهمة من تجربتي خلال سنتين تقريبا في معارض التوظيف منها :

1- مصداقية معارض التوظيف
2- كيف أستفيد من معارض التوظيف ؟
3-قائمة بأهم معارض التوظيف و فترات إقامتها .
4-نصائح عامة - أسئلة شائعة ( للطلاب والخريجين )
* ملاحظة : التدوينة عبارة عن آراء ممكن تكون صحيحة و ممكن لا لكن حاولت أطبقها بعد تخرجي و النتيجة كانت :
أكثر من 12 مقابلة و أكثر من  4 عروض وظيفية. 



نبدأ بسم الله ،


1- مصداقية معارض التوظيف ؟
الجهات المنظمة لمعارض التوظيف أغلبها حريصة على إن المعرض يكون مميز و المتقدم يحصل على الأقل مقابلة بسبب المعرض لأن لو كان المعرض سيئ فهذا الشيء يضر سمعتها بشكل كبير على المدى البعيد حتى لو فرضنا إن المعرض كان فيه دخل مادي للجهة  لكن سمعة الجهة المنظمة راح تتأثر بشكل كبي.
المشكلة مشتركة بين الشركات والجهة المنظمة نوعا ما ، عدد مب قليل من الشركات هدفها من الحضور الدعاية أو شكليات و الخطأ الي تتحمله الجهة المنظمة هو عدم وجود رقابة في بعض المعارض على ممثلي الشركات. في الجانب المقابل : فيه شركات حتى و إن كانت تشكل 30 - 40 % ويمكن أقل من عدد الشركات الحاضرة: تكون جادة في التوظيف وهذا الشيء يكون واضح من ممثل الجهة و تفاعله من المتقدمين للوظائف.
طبعا في جهات تنظم معارض التوظيف و حريصة على التأكد من جدية الشركات في التوظيف ، مثل غرفة الشرقية التجارية ترفع بأسماء الشركات مع اسماء الي تم توظيفهم عن طريق معرض وظائف الظهران لإمارة الشرقية أحيانا ،  بعد فترة من  المعرض بحسب كلام مدير الغرفة التجارية أ.عبدالرحمن العطيشان (المصدر)


2- كيف أستعد و أستفيد  من المعارض ؟
* قبل المعرض *
- جهز السيرة الذاتية قبل المعرض بوقت كافي ( ما ينفع تجهزها ليلة المعرض ) لأن بسبب كذا ما راح يكون عندك الوقت تراجعها سواء بنفسك أو مع شخص مثلا دكتور في الجامعة . الشي الثاني ممكن ما تنتبه لبعض الاخطاء في السيرة بسبب ضيق الوقت 
- احرص إن السيرة تكون ممتازة كمحتوى وتنسيق لأن لو كانت سيئة فأنت جالس تضيعوقت و تعبك وتضطر بعد فترة ترجع وتقدم على الشركات من جديد لأن سيرتك القديمة كانت فيها أخطاء كثيرة أو أقل من المستوى.

هذي مجموعة من النصايح بخصوص السيرة الذاتية  (Link)
الحسابات التالية تقدم خدمة المراجعة للسيرة أغلبها مبادرات تطوعية:

- اعرف الشركات الموجودة في المعرض من موقع المعرض أو حساباتهم في شبكات التواصل الاجتماعي.

- اطلع على المواضيع و آراء الخريجين عن المعرض في السنوات الماضية لأنك راح تعرف طبيعة التقديم و ايش الشركات الي التقديم فيها بالسيرة أو عن طريق لابتوب أو من الموقع أو حضورها كان شكلي.

من المواقع الي ممكن تحصل فيها آراء الخريجين
Stkfupm.com 

- الشركات الي التقديم فيها عن طريق الموقع بإمكانك اليوم الي يسبق المعرض أو في نفس اليوم بعد ما ترجع من المعرض تقدم عليها وغالبا تحصل قبل يوم من المعرض أو في نفس اليوم في صفحة الوظائف في الشركة وظيفة باسم المعرض مثلا معرض Glowork
شركات كثيرة خلت التقديم من موقعها  وكان اسم الوظيفة هو اسم المعرض مثل ماهو ظاهر في الصورة 


و الموضوع مب مقتصر بس على موقع الشركة حتى على
LinkedIn ابحث عن الوظائف الي طرحت خلال اخر 24 ساعة من بداية المعرض وبتحصل  بعض الشركات الي خلت التقديم LinkedIn Easy Apply مثل ما هو في الصورة.

الهدف من بحثك قبل يوم من المعرض أو في نفس اليوم وتقديمك على الشركات هو انك تكون اختصرت الوقت على نفسك وفي يوم المعرض تركز على الشركات الي التقديم فيها يدوي أو تسوي مقابلات أو التقديم من لابتوب/جهاز مايشتغل إلا في المعرض .

- حدد أهم 5 -4 شركات بالنسبة لك. 
- اعرف هل التقديم فيها بالسيرة  أو من الموقع (  لو من الموقع فما يحتاج تسوي الأشياء الي بقولك عنها في هالنقطة)
 
لو كان بالسيرة  هذي الـ 5 الشركات حاول تستعد لها كأنك بتروح مقابلة معها :
- اعرف مجال الشركة و آخر مشاريعها مثلا    من خانة About Us على موقع الشركة.

باخذ شركة شلمبرجير كمثال لأنها تشارك في معارض التوظيف وغالبا تسوي مقابلة قصيرة في نفس المعرض ( يعتمد على مسؤول التوظيف الموجود )

من الأسئلة الي المفروض تكون مستعد لجوابها :

 ليش حاب تشتغل معنا ؟
ايش تعرف عن الشركة ؟
تكلم عن نفسك ؟
وين تدربت وكيف كان التدريب و على  ايش تركز ؟
* ايش نقاط قوتك وضعفك ؟
*مستعد تشتغل برا مدينتك
 (جاوب بـ نعم حتى لو ماودك شتتغل برا ـ لأن يمكن تتغير قناعاتك بعد كم شهر أو يكون السؤال معرفة جديتك بينما الوظيفة أصلا في نفس مدينتك)
هالسؤالين :
ايش تعرف عن الشركة ؟ليش حاب تشتغل معنا ؟
عشان تجاوبهم لازم تقرأ عن الشركة ومستحيل تسوي هالشي مع كل الشركات فعشان كذا قلت لك حدد أهم 4 - 5 شركات بالنسبة لك و قرأ عنهم ، اما بقية الاسئلة فعامة ومب مقتصرة على شركة معينة ولازم تكون مجهز لها.

 سو سيرة خاصة بهذي الشركات خاصة  (( لو كانت كل شركة مجالها مختلف )) ، مثلا انا مهندس كهربائي  لكن مهتم بشركة للاستشارات الإدارية ، فبحاول في هالنسخة من السيرة اني اركز على الأشياء الي تبين إني مهتم بهذا المجال مثلا الأنشطة التطوعية ـ العمل الجزئي ، الكورسات المرتبطة بالإدارة
أما الشركات الثانية الهندسية بقدم عليها بنموذج ثاني يكون له علاقة بمجال عملها.
فيعني خطأ اقدم على شركة استشارات إدارية بسيرة مخصصة لوظائف هندسية و العكس صحيح.

طبعا هالشي سوه لعدد قليل من الشركات مثلا شركتين أو ثلاث أما البقية فقدم عليها بنموذج واحد ، لأن لما تكون عندك سير ذاتية  كثيرة يمكن تتلخبط وتسلم السيرة الخطأ.  

طبعا لو قدرت تسوي سيرة شاملة وتكون محتوية لكل الأشياء المهمة الي سويتها في الجامعة ومرتبطة بكل الشركات و المجالات راح يكون شيئ جيد و مميز.
هالمقطع مهم جدًأ وفيه طريقة إجابة بعض الأسئلة الشخصية الشائعة في المقابلات :  (YouTube) + (YouTube)

- احضر بزي مناسب ، مثلا ثوب وشماغ أو Causal Business.


* خلال المعرض *
- ابدأ في الشركات الي التقديم فيها يدوي ، أما الي بالايباد فخلها اخر شي ، لأن الموظف ممكن يترك المكان لكن الايباد بيكون موجود.
- احرص انك تحضر في أول يومين من أي معرض و في الصباح ، لأن غالبا الأيام الأخيرة بعض الشركات ما تحضر أو اكتفت بعدد المتقدمين و في الصباح لأن بعد صلاة الظهر بعض ممثلي التوظيف يترك المعرض.
- لا تمرعلى مسؤول التوظيف وتقول له عندكم وظيفة للتخصص الفلاني ؟ او تعطيه السيرة وتمشي !

حاول تعرف بنفسك ( تخصصك ) وانك مهتم بالانضمام للشركة وسبق لك تدربت او اشتغلت في المكان الفلاني لمدة 4 اشهر  فلو تتوفر فرصة تناسب مؤهلائي اكون شاكر لك .

طبعا حاول يكون كلامك مختصر ونفس الوقت اربط مهاراتك خاصة التكنيكال بطبيعة عمل الشركة ، مثلا لو انا تدربت في شركة لأنظمة التحكم و عنده خبرة جيدة في نظام تحكم
DCS  هالشي راح اذكره لما اجي اقدم على شركات التحكم  مب مع شركة مختصة في الحفر والخدمات النفطية .
وإذا تعرف إن الشركة عندها برنامج معين لحديثي التخرج فحاولي تجيب طاريه عشان يحس إنك مهتم بالشركة  ومطلع مثلا انت مهتم بشركة شلمبرجير وقريت ان عندهم برنامج لحديثي التخرج باسم fixed step   فجيب طاري هالشي  إما عن طريق سؤالأو مع الكلام . 
https://careers.slb.com/fieldeng_uk.aspx
وحاول تأخذ وتعطي معاه كأنها دردشة لأن بعض مسؤولي التوظيف يبتدي في الفرز السير وهو في المعرض عن طريقة مقابلة قصيرة ( على شكل دردشة ) يعرف فيها مستواك في الانجليزي ، شخصيتك ، خبرتك.

  بتلاحظ بعض مسؤولي التوظيف يعجب بهذا الشيء وممكن حتى لو ما عنده وظائف لتخصصك ، يعطيك معلومة مثلا إن فيه برنامج او وظيفة تطرح بعد فترة تناسب تخصصك أو ياخذ سيرتك ويكتب عليها بعض الملاحظات بينما بقية السير الذاتية للمتقدمين تكون فاضية والله اعلم وين بتروح !
* ملاحظة : لا تسوي هالشي لو حسيت مسؤول التوظيف مب متعاون او فيه زحمة على بوث الشركة ، عطه السيرة و امش .
لكن بتلاحظ  مسؤولي التوظيف تعاملهم و انطباعهم للي يطبق هالحركة بيكون افضل ويحسون إن الي قدامهم شخص محترف و مختلف عن البقية.

وهذه الملاحظات الي يكتوبها على السيرة هي عبارة عن فرز أولي للمتقدمين فبهذي الحركة غالبا تكون عديت المرحلة الاولى من الفرز

* بعد المعرض *

ممكن تكون مشترك بقروبات توظيف و توصلك رسائل فيها الايميلات للشركات المتواجدة ، قدم عليها حتى لو كنت مسلم السيرة بشكل يدوي في المعرض يعني تكون قدمت يدويا و على الايميل.

طبعا احرص ان الايميل الي ترسله يكون واضح مثلا حضرت في معرض وظيفة 2018 و أنا مهندس ميكانيكي
عنوان الايميل بيكون :
Wadhefa Job fair 2018 - Mechanical Engineer - Omar Al Omar CV
وفي نص الايميل  :
تحية
سطرين عنك بشكل مختصر مثلا جامعتك ، وين تدربت
و انك مهتم بالشركة
وبإمكانك تخلي في نهاية الاميل = رقمك  وتخلي حسابك في لينكد مثل موظفي الشركات الكبيرة 
طبعا لاتخلي حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي ، يكفي رقم الجوال و حسابك في LinkedIn

وجنب اسمك بإمكانك تكتب مثلا
Mechanical Engineer

هذا الحساب فيه الطريقة المناسبة
https://www.linkedin.com/pulse/how-set-up-professional-email-signature-gmail-susan-gilbert-/ 
وبإمكانك تبحث في النت عن  Professional Email Signatures 
لاتنسى ترفق السيرة !

هذا المقطع مهم جدًا و فيه نصائح عن التقديم بالايميل : (YouTube


4- أهم معارض التوظيف و فتراتها :
أغلب معارض التوظيف تكون قبل شهر او شهرين من نهاية الفصل الثاني و الأول غالبا بين ( مارس – مايو ) خاصة الي تكون مقامة في الجامعات .

فيه معارض توظيف مثل معرض الظهران للوظائف يقام في موعد محدد وهو اكتوبر
بعض المعارض تكون مخصصة لخريجي الجامعة نفسها فتأكد من هذا الشي عشان  ماتضرب مشوار طويل تالي ما يدخلونك.
هذي قائمة بأشهر المعارض مع إعلانات سابقة لها .
بإذن الله راح أنزل تدوينة تجمع أغلب معارض التوظيف .


5- نصائح عامة - أسئلة شائعة ( للطلاب والخريجين ) 
-        هذا السمستر الاخير لي قبل التخرج ، هل أحضر المعرض ؟ اي احضر و استعد وقدم على الشركات خاصة الشركات الكبيرة مثل ارامكو , سابك , شلمبرجير لأن هذي الشركات إجراءات التوظيف فيها تأخذ وقت طويل على الأقل 3- 4 شهور فلما تقدم قبل التخرج عليها انت بكذا تكون اختصرت على نفسك 3 شهور من الانتظار بعد التخرج .
-        كطالب باقي على تخرجي سنة هل ممكن استفيد من المعرض مثلا احصل فرصة تدريب او شي ثاني ؟
غالبا فرص التدريب قليلة لكن ممكن يكون ممثل الشركة المتواجدة متعاون ويأخذ سيرتك او يعطيك ايميل للتقديم على التدريب.
الفائدة الأهم هي انك تتعود على الوضع وتعرف طريقة الشركات و نظام معارض التوظيف ، عشان بعد سنة تجي المعرض وانت متعود  وتعرف طريقة التقديم و بعض الأشياء الي ممكن تكون غايبة عنك حاليا,

-        المعرض في مدينة ثانية و راح اضطر لشراء تذاكر واخسر ،  تسوى اني اجي المعرض او لا ؟ 
      إذا فيه تعب عليك لا تحضر ، لكن لو كنت مصر على الحضور فنصيحتي انك قبل المعرض بأسبوع تسأل عن الشركات اليفيها تقديم يدوي ( تسليم السيرة ) في المدينة المقام فيها المعرض بحيث بعد المعرض أو قبله بيوم تجي وتقدم على هذه الشركات بحيث لو فرضنا إن المعرض كان اقل من المستوى تكون ما تضررت من هذا الشي لأنك قدمت على شركات ثانية غير المتواجدة في المعرض.

         هالمواضيع فيها بعض الشركات الي فيها تقديم يدوي ممكن تفيدك , وغالبا الشباب يروحون للشركات الموجودة في
         المدينة الصناعية  أو ابراج الشركات .
         Link 1 - Link 2 - Link

 ملاحظات مهمة :
 - حتى لو كان المعرض ممتاز و كل الشركات جادة في التوظيف ، مب الكل راح يستفيد منه لأن عدد المتقدمين ما يتناسب مع عدد الوظائف المطروحة. فعدم اتصالهم فيك ما يعني إن الشركة مب جادة في التوظيف ، ممكن تكون ممتاز لكن فيه  الي افضل منك فيتم ترشيحه للمقابلة.
- بعض الشركات جادة في التوظيف لكن الوظائف المطروحة خاصة إذا كانت برامج لحديثي تخرج تبدأ في وقت معين من         
السنة فالرد عليك و دعوتك للمقابلة ممكن يكون بعد أشهر من معرض التوظيف فالتأخير ما يعني عدم جدية الشركة.
- بعض الشركات تشارك في المعارض حتى تكون عندها قاعدة بيانات بحيث لو توفرت شواغر في المستقبل يتم البحث في قاعدة البيانات الموجودة عندهم.
- معارض التوظيف فيها السيئ والممتاز لكن حتى في السيئ منها فيه شركات على الأقل 4 -5 جادة في التوظيف وتعاملهم احترافي.
- لا تحكم على معرض التوظيف من تجربة غيرك أو تجربتك في العام الماضي ، كل سنة تصير تغيرات جديدة وغالبا للأفضل.
- ممكن صديق لك بمعدل أعلى ما يحصل شي من المعرض و انت تحصل مقابلة و السبب إما يكون سيرتك أفضل ، أو مسؤول التوظيف الي قابلك يختلف عن الي قابل صاحبك .
- فيه أشياء ماهي بيدك مثل سوق العمل ، فحاول تجتهد وتسوي الي عليك مثلا تقديم يدوي , معارض التوظيف ، التقديم  الإلكتروني ، سيرة ذاتية ممتازة  على الأقل عشان تتخلص من شعورك بالتقصير لو تأخرت الوظيفة
- الموضوع توفيق لكن فيه أمور تساعدك في الاستفادة من معارض التوظيف وهي : المعدل العال والسيرة الذاتية الممتازة وطريقة تقديمك لنفسك لمسؤول التوظيف .

في النهاية أعتذر على الإطالة و أتمنى تشاركوني ملاحظاتكم .


تعليقات

إرسال تعليق